كان أوّل من جبى خراج مصر في الإسلام عمرو بن العاص رضي اللّه عنه فكانت جبايته اثني عشر ألف ألف (اثنى عشر مليونا) دينارًا بفريضة دينارين من كل رجل ثم جبى عبد الله بن سعد بن أبي السرح خراج مصر أربعة عشر ألف ألف (اربعة عشر مليونا) دينارًا فقال عثمان بن عفان رضي اللّه عنه لعمرو بن العاص: "يا أبا عبد اللّه درَّت اللقحة بأكثر من درِّها الأوّل" فقال: "أضررتم بولدها"
أى أن الخليفة عثمان رضى الله عنه يشبِّه مصر بالناقة التى كانت تدر لبنها فى عهد عبد الله بن أبى السرح بأكثر مما كانت تدرِّه فى عهد عمرو بن العاص ولكن عمرو رد عليه بأنه لكى تدر الناقة أكثر تم تجويع أولادها أى أنه تم حلب لبنها كله ولم يتبقَ لأولادها شيئا.
وهذا هو ما يحدث الآن فالكل يريد أن يحلب مصر ليمتص لبنها وخيرها كله دون النظر لحالتها الاقتصادية المتردية نتيجة سلبها ونهبها لمدة سنوات عديدة تم استنزافها بلا رحمة فكل فئة تريد أن تحصل على حقوقها بطريقة فورية وكل يوم نرى اعتصامات وقطع طرق واضرابات ، كل فئة تريد تغليب مصلحتها الشخصية على مصلحة الوطن والمجتمع كله.
إن حالنا كحال صائم ظل صائما اليوم كله ثم شعر بالجوع قبيل آذان المغرب بخمس دقائق فأفطر وأضاع ثواب يوما كاملا من الصيام بسبب تعجله وعدم صبره.
يقول الدكتور أحمد عكاشة – أستاذ الطب النفسى - : "إن هذه المظاهرات الفئوية تشوه صورة الشعب المصرى وتظهره بمظهر سئ ، فمن أين تأتى الدولة بزيادة المرتبات فى ظل الحالة الاقتصادية الصعبة ومع توقف عجلة الانتاج فى كل المجالات؟ فالكل مضرب ومعتصم ؟ كما أنهم يطلبون الزيادة من المجلس العسكرى الذى هو مؤقت وليس من سلطته تلبية مطالب الشعب بل هو مجرد سفينة انقاذ تنقل البلاد لبر الأمان".. ويستطرد الدكتور عكاشة فيقول:"إن على المجلس العسكرى أن يخرج إلى الناس ويخبرهم أنه لن يزيد مرتب أحد وأنهم عليهم العمل بجد واجتهاد بدلا من الاضراب حتى تخرج مصر من هذه الكبوة".
ولا بد أن يخرج رجال الدين للناس ويفتون بحرمة قطع الطريق لأن الغاية لا تبرر الوسيلة..ولابد من التعامل مع هذا الأمر بحسم شديد وإصدار قانون يجرم قطع الطريق والمظاهرات الفئوية حتى لو اضطررنا لتطبيق حد الحرابة.
نرمين كحيلة
هناك تعليق واحد:
ربنا يصلح الحال ان شاء الله ..
جميل الربط مابين الماضي والحاضر ، طبعا مع الاختلاف .. شتان بين زمن الصحابة وزمن الرويبضة الذي نعيشه ..
استمتعت بالقراءة والمرور.
كوني بخير دائما ..
إرسال تعليق