يتصور البعض أن العبادة فى الإسلام شاقة
وثقيلة لذلك يعزفون عنها والبعض الآخر يؤديها كواجب ثقيل لا بد من تأديته.. لكنى
كلما قرأت آية قرآنية أو حديث شريف وجدت العبادة موصوفة للمؤمنين بأنها مريحة و
مفرحة ومطمئنة للقلوب الحزينة فكيف ذلك؟ إذا ضاقت نفسك يوما بالحياة فما عدت تطيق آلامها و
قسوتها... إذا تملكك الضجر واليأس و أحسست بالحاجة إلى الشكوى فلم تجد من
تشكو له فتذكر أن لك رباً رحيماً يسمع شكواك و يجيب دعواك فتذكر قول النبى
صلى الله عليه الله و سلم ":أرحنا بها يا بلال" لا حظ كلمة "أرحنا" أى الراحة بعد التعب. وهى قرة عين النبى صلى الله عليه وآله و سلم
فكان يقول":وجعلت قرة عينى فى الصلاة" .. قال
تعالى:
"الَّذِينَ آمَنُوا
وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ). الرعد (28-فقد روى أبو داود عنْ حْذَيْفَةَ قالَ : "كَانَ النّبيّ
صلى الله عليه وسلم إذَا حَزَبَهُ أَمْرٌ صَلّى"
أى إذا شغله
أو أهمه أمر صلى وذلك - كما يشير "فارس علوان" فى كتابه عن
الصلاة "الصلاة تضفى على المسلم ، أمن واستقرار نفسي وتوازن عصبي
، وانسجام عقلي ، كلها ممزوجة براحة الضمير ،
وشعور بالسعادة ، وإشباع في العاطفة ،
ولذة في الروح
لا تعادلها لذة ، هذه المعاني السامية ، يحسبها غير المصلي هراء
، ويعدها معاني جوفاء ، فيبقى محروما منها ، مهما أوتي من مال أو علم أو
ترف
. وفي الصلاة وقاية ولذة لا
يشعر بها إلا من أخلص وجه لله ، ومتعة لا يتذوقها إلا من استقرت
حلاوة الإيمان في قلبه ، وراحة نفسية ، قلما توجد إلا عند من خضعت جبهته ذليلة ساجدة لله ".فلا
يمكن أبدا لإنسان قريب من الله أن يصاب
باكتئاب أو أى مرض نفسى.
ويشير "محمد نجاتي" - في كتابه الحديث وعلم النفس - إلى أثر الصلاة في جانبها النفسي فيقول : " للصلاة تأثير فعَّال في علاج الإنسان من الهم والقلق ، فوقوف الإنسان في الصلاة أمام ربه ، في خشوع واستسلام ، وفي تجرد كامل عن مشاغل الحياة ومشكلاتها ، إنما يبعث في نفس الإنسان الهدوء والسكينة والاطمئنان ، ويقضي على القلق وتوتر الأعصاب ، الذي أحدثته ضغوط الحياة ومشكلاتها .. ، وتؤثر الطاقة الروحية التي تطلقها الصلاة .. فتبعث في النفس الأمل ، وتقوي فيها العزم ، وتُعلي فيها الهمة ، وتطلق فيها قدرات هائلة ، تجعلها أكثر استعدادا لقبول العلم والمعرفة والحكمة .. ، وللصلاة تأثير هام في علاج الشعور بالذنب الذي يسبب القلق ، والذي يعتبر الأصل الذي ينشأ عنه المرض النفسي .. ، وعلى الجملة فإن للصلاة فوائد عظيمة كثيرة ، فهي تبعث في النفس الهدوء والطمأنينة ، وتقضي على الخوف والقلق ، وتمد الإنسان بطاقة روحية هائلة ، تساعد على شفائه من أمراضه البدنية ، والنفسية ، وتزوده بالحيوية والنشاط ، وبقدرة كبيرة تمكنه من القيام بجليل الأعمال ، وتنور القلب وتهيئه لتلقي النفحات الإلهية " .
ويشير "محمد نجاتي" - في كتابه الحديث وعلم النفس - إلى أثر الصلاة في جانبها النفسي فيقول : " للصلاة تأثير فعَّال في علاج الإنسان من الهم والقلق ، فوقوف الإنسان في الصلاة أمام ربه ، في خشوع واستسلام ، وفي تجرد كامل عن مشاغل الحياة ومشكلاتها ، إنما يبعث في نفس الإنسان الهدوء والسكينة والاطمئنان ، ويقضي على القلق وتوتر الأعصاب ، الذي أحدثته ضغوط الحياة ومشكلاتها .. ، وتؤثر الطاقة الروحية التي تطلقها الصلاة .. فتبعث في النفس الأمل ، وتقوي فيها العزم ، وتُعلي فيها الهمة ، وتطلق فيها قدرات هائلة ، تجعلها أكثر استعدادا لقبول العلم والمعرفة والحكمة .. ، وللصلاة تأثير هام في علاج الشعور بالذنب الذي يسبب القلق ، والذي يعتبر الأصل الذي ينشأ عنه المرض النفسي .. ، وعلى الجملة فإن للصلاة فوائد عظيمة كثيرة ، فهي تبعث في النفس الهدوء والطمأنينة ، وتقضي على الخوف والقلق ، وتمد الإنسان بطاقة روحية هائلة ، تساعد على شفائه من أمراضه البدنية ، والنفسية ، وتزوده بالحيوية والنشاط ، وبقدرة كبيرة تمكنه من القيام بجليل الأعمال ، وتنور القلب وتهيئه لتلقي النفحات الإلهية " .
ويؤكد ذلك "فارس علوان" بقوله : " إنها في الحقيقة معانٍ
وأحاسيس وقفها الله عز وجل على من أراد له
الخير وخصه بالفضل ..، وهذه النفحات الطيبة ،
تقي المسلم
بإذن الله من معظم الأمراض النفسية ، والعلل العصبية ، والآفات العقلية ، كالقلق النفسي ، و الاكتئاب ، والخوف المرضي (الفوبيا)
، والهستيريا ، والبارانويا ، والفصام
وغيرها ... إن الطمأنينة النفسية والسكينة
الروحية ، وشعور الأمن والاستقرار التي تضفيها
الصلاة في
قلوب التُّقاة وألباب الخاشعين، تجعل الأمراض النفسية ، والغضب والحزن والوحدة
القاتلة ، والأمراض العقلية ، كالخرف
وغيره ، نادرة الحدوث في مجتمع المصلين" قال تعالى : "
وَاسْتَعِينُواْ بِالصَّبْرِ وَالصَّلاَةِ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلاَّ عَلَى
الْخَاشِعِينَ" (البقرة:45)
والدليل على ذلك عند الشعور
بالخوف يأمرك الله بأن تصلى صلاة الخوف ليزول خوفك وهلعك وعندما تحتاج لشئ سواء فى
حوزة البشر أو حوزة الخالق تصلى صلاة قضاء الحاجة وعندما تكون سعيدا بعطية الله
تصلى صلاة الشكر وعندما تكون مخيرا بين شيئين ولديك حيرة فى الاختيار تصلى صلاة
الاستخارة ....إلخ. أما الكافر أو المنافق فإنه يشعر بثقل العبادات ولا يرى فيها
إلا التعب والمشقة يقول تعالى: "وَمَا مَنَعَهُمْ أَن تُقْبَلَ مِنْهُمْ
نَفَقَاتُهُمْ إِلاَّ أَنَّهُمْ كَفَرُواْ بِاللّهِ وَبِرَسُولِهِ
وَلاَ يَأْتُونَ الصَّلاَةَ إِلاَّ وَهُمْ كُسَالَى وَلاَ يُنفِقُونَ
إِلاَّ وَهُمْ كَارِهُونَ "(التوبة54)
ويقول "مختار سالم" فى
كتابه:"الصلاة رياضة النفس والجسد" هناك علاقة بيولوجية بين مواعيد
الصلاة ودرجة الطاقة الحيوية للجسم ولقد حاول العلماء عمل تحليل حركى للصلاة
لمعرفة العمل العضلى وأهم التأثيرات الفسيولوجية لكل حركة وكذلك الوضوء.
ولنا
أن نعرف أن الله غنى عن عبادتنا فلن يزيد ملكه شئيا أو ينقص بعباداتنا له ولكن
العباد هم الذين يحتاجون للعبادة.
أما الصيام فقد أخبرنا ربنا جل وعلا أنه مصدر
الفرح لنا وليست فرحة واحدة بل فرحتين قال صلى الله عليه وسلم (( للصائم فرحتان :
فرحة عند فطره ، وفرحة عند لقاء ربه )) جزء من حديث رواه الشيخان عن أبي هريرة رضي الله
عنه .
قال القرطبي : معناه فرح بزوال جوعه وعطشه حيث أبيح له الفطر ، فإن النفوس مجبولة على الميل إلى ما
يلائمها من مطعم ومشرب ومنكح ، فإذا امتنعت من ذلك في وقت من
الأوقات ثم أبيح لها في وقت آخر ، فرحت بإباحة ما منعت منه ، خصوصا عند اشتداد
الحاجة إليه ، فإن النفوس تفرح بذلك طبعا.
قوله : "وإذا لقي ربه فرح بصومه" أي بجزائه وثوابه فيما يجده عند الله من ثواب الصيام مدّخرا ، فيجده أحوج ما كان إليه ، كما قال تعالى (( وما تقدموا لأنفسكم من خير تجدوه عند الله هو خيرا وأعظم أجرا )) وقال تعالى :" يوم تجد كل نفس ما عملت من خير محضرا ".
قال سفيان بن عيينة : "إن ثواب الصيام لا يأخذه الغرماء في المظالم ، بل يدّخره الله عنده للصائم حتى يدخله به الجنة" .
قوله : "وإذا لقي ربه فرح بصومه" أي بجزائه وثوابه فيما يجده عند الله من ثواب الصيام مدّخرا ، فيجده أحوج ما كان إليه ، كما قال تعالى (( وما تقدموا لأنفسكم من خير تجدوه عند الله هو خيرا وأعظم أجرا )) وقال تعالى :" يوم تجد كل نفس ما عملت من خير محضرا ".
قال سفيان بن عيينة : "إن ثواب الصيام لا يأخذه الغرماء في المظالم ، بل يدّخره الله عنده للصائم حتى يدخله به الجنة" .
وفى كتاب "بغية الإنسان في وظائف رمضان"
لابن رجب الحنبلي يقول:ولم لا يفرح الصائم بطاعة ربه؟! ..لم لا يفرح الصائم وهو يتقرب إلى الله بركن من أركان الإسلام .. وقد
أعانه الله عليه حين حرم منه آخرون إما لعذر أو ضلال.؟! لم لا يفرح الصائم وثواب الصوم لا
يعلمه إلا الله ..
إن للصائم فرحتين: فرحة عند فطره، وفرحة عند لقاء ربه أما فرحه عند فطره فيفرح بما أنعم الله عليه من القيام بعبادة الصيام الذي هو من أفضل الأعمال الصالحة, وكم من أناس حرموه فلم يصوموا, ويفرح بما أباح الله له من الطعام والشراب والنكاح الذي كان مُحَرَّما عليه حال الصوم . وأما فرحه عند لقاء ربه فيفرح بصومه حين يجد جزاءه عند الله - تعالى- مُوَفَّرا كاملا في وقت هو أحوج ما يكون إليه حين يقال: أين الصائمون ليدخلوا الجنة من باب الريَّان الذي لا يدخله أحد غيرهم؟
إن للصائم فرحتين: فرحة عند فطره، وفرحة عند لقاء ربه أما فرحه عند فطره فيفرح بما أنعم الله عليه من القيام بعبادة الصيام الذي هو من أفضل الأعمال الصالحة, وكم من أناس حرموه فلم يصوموا, ويفرح بما أباح الله له من الطعام والشراب والنكاح الذي كان مُحَرَّما عليه حال الصوم . وأما فرحه عند لقاء ربه فيفرح بصومه حين يجد جزاءه عند الله - تعالى- مُوَفَّرا كاملا في وقت هو أحوج ما يكون إليه حين يقال: أين الصائمون ليدخلوا الجنة من باب الريَّان الذي لا يدخله أحد غيرهم؟
يقول د. رياض المسيميري :لا يعني قوله – عليه الصلاة والسلام- فيما رواه مسلم وغيره:"للصائم فرحتان" أن الصائم لا يتمتع بسوى هاتين الفرحتين المذكورتين في الحديث الشريف، كلا، ولكنهما فرحتان إضافيتان لا يظفر بهما غيره من الناس!.
أما أولى الفرحتين: فهي فرحة تصاحبه كل ليلة، كلما غربت شمس يوم رمضاني كريم، وامتدت يده إلى تمراته ومائه البارد، يسدُّ بهنّ جوعته، ويطفئ حر ظمئه!
ولم لا يفرح، وقد بذل وسعه في إرضاء ربه، ومنع نفسه حظها من الطعام والشراب؛ أملاً فيما عند الله من النعيم المقيم، والمتاع الحسن!.
إنها فرحة الاستعلاء فوق ضرورات الجسد، وأنماط الحياة الرتيبة.
إنها أفراح الروح تنتشي طرباً، وتهتز فرحاً بحلول شهر الصيام والصبر الجميل، فرحة الصائم بفطره ليست لكسر سطوة الجوع، وإبراد لهيب الظمأ، فتلك فرحة تشاركه فيها الهوام والأنعام، ولكنها فرحة الانتصار على كيد الشيطان وهوى النفس ومطارق الشهوة وسُعارها.
فرحة الإذعان والاستسلام لأمر الجبار جل وعز حين أمر بترك الطعام فتُرك، وهجر الشراب فهُجر.
وأما الفرحة الثانية: فهي فرحة ذات مذاق خاص، فرحة لقاء الحبيب حبيبه، والصائم ربَّه الذي أعانه على الصيام ووفّقه إليه، ووعده بحسن الثواب وادخره له.
فرحة أنست كل الآلام والأحزان الغابرة، فقد غلبت هذه الفرحة ورجحت وحُقّ لها، وحُقّ لصاحبها أن يبتهج بها. فلطالما حفظ جوارحه عن المحرم والممنوع، وصان لسانه عن السافل والقبيح، فلم يكن صيامه صيام المحرومين، الذين حُرموا الطعام والشراب، وحرموا الأجر والثواب كذلك، يوم انتهكوا حرمة الشهر بكل ساقط من القول، وشائن من الفعل والسلوك.
فما أحرى كل صائم إذاً أن يستشعر حقيقة الصيام، ويعي مراميه العظام، فيوطن نفسه على صون صيامه من قول الزور والعمل به ، ليحظى بالفرحتين كلتيهما، وتقر عيناه حقاً بكل ما أعده الله للصائمين الصادقين.
فإن أبى إلا أن يطلق لناظريه العنان ليطالعا
كل قبيح تبثه وسائل الإعلام، أو تعرضه المتبرجات في شوارع المسلمين، أو يرخي سمعه
لمزامير الشيطان، وأصوات الطرب والغناء، ثم هو مع كل هذا فاحش اللسان بذيئه،
فليعلم إنسان كهذا أن فرحه بفطره هو فرحة الأنعام بهبوطها المرعى، ونشوة الأُسْد
بالتهام فريسة كلَّت قدماها عن الفرار.
فيا أيها الصائم افرح بصومك واهنأ بمنحة ربك
فقد اختارك لتكون من الفرحين المحظوظين برضا ربهم.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق