الجمعة، 23 ديسمبر 2011

دعوها فإنها منتنة

   
    جاء في البخاري أن رجلين من المهاجرين والأنصار تشاجرا فَقَالَ الأَنْصَارِىُّ يَا لَلأَنْصَارِ. وَقَالَ الْمُهَاجِرِىُّ يَا لَلْمُهَاجِرِينَ فَسَمِعَ ذَاكَ رَسُولُ اللَّه صلى الله عليه وسلم فَقَالَ: "مَابَالُ دَعْوَى جَاهِلِيَّةٍ؟قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ كَسَعَ رَجُلٌ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ رَجُلاً مِنَ الأَنْصَارِ .فَقَالَ دَعُوهَا فَإِنَّهَا مُنْتِنَة." و"كسع" معناها أنه تكلم فرماه على إثر قوله بكلمة يسوءه بها. هل تفكرنا في معنى كلمة (منتنة (ولو لدقائق فقط ؟ كل إنسان يعلم مامعنى كلمة نتن والنتانة هي الجيفة أو الشيء المتعفن الذي لايستطيع الإنسان الاقتراب منه. والشئ المتعفن هو المتهالك الفاسد الذى لا جدوى منه. وهو تشبيه منفر من هذا السلوك فلو شعر كل عنصر بعلوه على العنصر الآخر لتعفنت العلاقات بين المسلمين.
  
   والواضح من الحديث الشريف أن النبى صلى الله عليه وسلم يصف العنصرية بأنها جاهلية فالعرب قبل الإسلام كانت تتفاخر بأنسابها وكل شخص يقاتل بالباطل فى سبيل الدفاع عن قبيلته وهو ما سُمِىَ بالعصبية القبلية. وكان من بين أهم أغراض الشعر الذى برع فيه العرب هو الفخر وغالوا فى ذلك غلوا شديدا.

   وكان النبى صلى الله عليه وسلم – وهو الشريف -  أول من أسقط هذه العنصرية حين قال" إنما أنا ابن امرأة كانت تأكل القديد بمكة".
    وذات يوم اجتمع الصحابة في مجلس ، لم يكن معهم الرسول عليه الصلاة والسلام فجلس خالد بن الوليد .. وجلس ابن عوف .. وجلس بلال وجلس أبو ذر ...وكان أبو ذر فيه حدة وحرارة .....فتكلم الناس في موضوع ما .. فقال أبو ذر: أنا أقترح في الجيش أن يفعل به كذا وكذا فقال بلال: لا .. هذا الاقتراح خطأ ، فقال أبو ذر: حتى أنت يا ابن السوداء تخطئني فقام بلال مدهوشاً غضباناً أسفاً ...وقال: والله لأرفعنك لرسول الله عليه السلام ... وأندفع ماضياً إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وقال: يارسول الله ... أما سمعت أبا ذر ماذا يقول فيَّ ؟ قال عليه الصلاة والسلام: ماذا يقول فيك ؟؟ قال بلال: يقول كذا وكذا ...فتغير وجه الرسول صلى الله عليه وسلم .. وأتى أبو ذر وقد سمع الخبر .فاندفع مسرعاً إلى المسجد ...فقال: يا رسول الله ... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..قال عليه الصلاة والسلام: يا أبا ذر أعيرته بأمه ...إنك امرؤ فيك جاهلية.!!فبكى أبو ذر .. وأتى الرسول عليه السلام وجلس ..وقال يارسول الله استغفر لي .. سل الله لي المغفرة ..ثم خرج باكياً من المسجد ...وأقبل بلال ماشياً .. فطرح أبو ذر رأسه في طريق بلال ووضع خده على التراب وقال: والله يابلال لا أرفع خدي عن التراب حتى تطأه برجلك. أنت الكريم وأنا المهان ....!!فأخذ بلال يبكي .. وأقترب وقبَّل ذلك الخد ثم قاما وتعانقا وتباكيا.
     كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"ليس منا من دعا الى عصبية وليس منا من قاتل على عصبية وليس منا من مات على عصبية" (صحيح مسلم) ..فالعصبية هى أساس الفتن وتجعل المسلمين فى فرقة وتناحر والدعوة لتجنبها واجبة حتى تسلم أمتنا من النعرات العصبية لطائفة أو مذهب أو وطن.

     كانت الجزيرة العربية تعج بعناصر شتى:العربى والرومى والحبشى والفارسى والمجوسى والمسيحى واليهودى. فكان من أولويات الإسلام هو تأليف قلوب هذه العناصر المختلفة .. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"لا فضل لعربي على أعجمي ولا لعجمي على عربي ولا أبيض على أسود ولا أسود على أبيض إلا بالتقوى الناس من آدم وآدم من تراب"رواه جابر بن عبد الله.
وقال الله تعالى :ِ"إنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ"  (الحجرات : 13 ) فالأكثر تقوى هو الأكرم عند الله ولو كان عبدا حبشيا.
   والآن ارتفعت الأصوات تريد بنا أن نعود لعصر الجاهلية ، فهذا علمانى وهذا إخوانى وهذا ليبرالى وهذا سلفى وهذا سنى وهذا شيعى ، بل حتى تعدى الأمر إلى أكثر من ذلك أن كل مدينة تتفاخر على الأخرى فهذا دمياطى وهذا منوفى وهذا قاهرى وهذا صعيدى ، وهذا سكندرى ، وبدأت تظهر من جديد فكرة ارفع رأسك فوق أنت مصرى أو أنت ليبى أو أنت تونسى .....وهكذا. وهذا هو ما يريده الاستعمار دائما فى كل زمان ومكان أن يحيى النعرات القبلية..وتتجلى العصبية فى أبشع صورها فى مباريات الكرة.
   كما قالت اليهود والنصارى قديما نحن أبناء الله وأحباؤه وشعب الله المختار وكما نادت ألمانيا بنقاء الجنس الآرى على بقية الأجناس وكذلك فعل الإنجليز عندما تصوروا أنهم أرقى الأجناس. فأصبحت العنصرية على مستوى الدول وعلى مستوى الشعوب وداخل الدولة الواحدة.
     إذا دخلت العصبية فى أى شئ أفسدته فالمؤمنون جسد واحد هل يقول أحد مثلا أن القدم أفضل من الذراع او أن السمع أفضل من العين ؟
 قال – صلى الله عليه و سلم -:" مَن نصر قومه على غير الحق فهو كالبعير الذي رُدّيَ فهو ينزع بذنبه) " رواه أبو داود و إسناده صحيح )
"
و ينزع بذنبه " أي البعير الذي تردَّى في بئر و يحاول أصحابه أن يخرجوه مِن ذنبه .

   فالنصرة لابد أن تكون للحق,و ليس للقبيلة و الباطل . فإذا كان الربُّ واحداً , و النبي واحداً, و الدين واحداً , و الأب واحداً و الأم واحدةً ( آدم وحواء) فلماذا هذه الجاهلية ؟ قـال تـعـالى" :يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عليمٌ خَبِيرٌ" (13سورة الحجرات) قال لتعارفوا ولم يقل لتناحروا أو لتشاجروا أو لتفاخروا .. قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله :" إنَّ أكرم الخلق عند الله أتقاهم , و إنْ لم تكن ابن نبي و لا أبا نبي , فإبراهيم – صلى الله عليه و سلم – أكرم على الله مِن "يوسف" و إن كان أبوه" آزر" , و هذا أبوه "يعقوب" , و كذلك "نوح" أكرم على الله مِن "إسرائيل" , و إن كان هذا أولاده أنبياء , و هذا أولاده ليسوا بأنبياء . .و لهذا لم يُثنِ الله على أحد في القرآن بنسبه أصلاً : لا على ولد نبي , و لا على أبي نبي , و إنما أثنى على الناس بإيمانهم و أعمالهم , وإذا ذكر صنفاً و أثنى عليهم , فلِمَا فيهم مِن الإيمان و العمل الصالح , لا بمجرد النسب "    
    قال الله تعالى:"لتعارفوا": اى ليتعرف كل منا على فكر الآخر ويستفيد منه فقد استفاد النبى صلى الله عليه وسلم بفكرة سلمان وهو فارسى عندما أخذ برأيه فى غزوة الأحزاب بحفر خندق واعتبر أنه عربى ينتمى لبيت النبوة فقال:سلمان منا آل البيت كما أحب النبى صلى الله عليه وسلم صهيب الرومى وقربه إليه وكذلك فعل مع بلال الحبشى – رغم أن العرب كانت تنظر للأجناس الأخرى باحتقار- واستفاد المسلمون فيما بعد بثقافة المسلمين الأحباش عندما اختاروا اسم "المصحف" ليكون هو الكتاب الذى يضم القرآن لأن كلمة مصحف فى اللغة الحبشية تعنى "كتاب". بل إن القرآن نفسه استخدم ألفاظا من جميع اللغات لكى يؤكد فكرة محو الفروق بين الجنسيات المختلفة.

    و امتدح اللهُ – عزّ و جلّ- الصحابةَ – رضي الله عنهم – بإيمانهم و أعمالهم الصالحة , قال تعالى :"وَالسَّابِقُونَ الأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالأَنصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُم بِإِحْسَانٍ رَّضِيَ اللّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ" (التوبة:100)
    قال –صلى الله عليه و سلم - :" إنه أوحيَ إليَّ : أنْ تواضعوا حتى لا يفخر أحدٌ على أحد و لا يبغي أحد على أحد " ( رواه مسلم (و لهذا حذَّر النبي – صلى الله عليه و سلم- مِن أمور الجاهلية في حجة الوداع فقال :"ألا كلُّ شيء مِن أمر الجاهلية تحت قدمي موضوع " (رواه مسلم( لأن التفاخر بالانساب هو بداية المشاحنه والمباغضة وبعد ذلك يأتي القتل.

  ولذلك فإن أول شئ فعله النبى صلى الله عليه وسلم عندما هاجر للمدينة هى المؤاخاة بين المهاجرين والأنصار.. ولنا أن نتخيل إذا لم تتم تلك المؤاخاة فماذا كان سيحدث؟ كان سيحدث تقاتل وتناحر بين هاتين الفئتين ، كل فئة تريد أن تعلو على الفئة الأخرى والنتيجة ستكون هدم الدولة الإسلامية قبل أن تولد.

    فيا أيها المسلمون بكل طوائفكم وانتماءاتكم السياسية والفكرية وبكل مذاهبكم أناشدكم الله دعوها فإنها منتنة.
نرمين كحيلة

ليست هناك تعليقات: