الثلاثاء، 8 فبراير 2011

فرعون وجنوده

    أثبتت الأحداث الماضية أن ما فعلته الشرطة والداخلية بالشعب هو جريمة بكل المقاييس فقد فر أفراد الشرطة كالجرذان المذعورة تاركين الشوارع بلا حراسة ولا أمن وكأنهم قد فروا من الزحف عند لقاء العدو وهذه كبيرة من الكبائر.. كان يجب أن يدافعوا عن أماكنهم بكل ما أوتوا من قوة حتى لو تعرضوا للقتل وقد أثبتوا أنهم أجبن من الشعب الذى واجه الموت بصدوره فى شجاعة متناهية. وكذلك فعلت الداخلية حين أطلقت صراح المسجونين وأطلقتهم على الشعب الأعزل بالسنج والمطاوى وقنابل المولتوف والسيوف.. وطبعا سيقولون أنهم لديهم أوامر بذلك وأنهم عبد المأمور يقول الله تبارك وتعالى عن فرعون ووزرائه وجنوده :"إن فرعون وهامان وجنودهما كانوا خاطئين") القصص 8(  وقال تبارك وتعالى:  "ونُري فرعون وهامان وجنودهما منهم ما كانوا يحذرون" (القصص6) ، وقال تعالى": فأخذناه وجنوده فنبذناهم في اليم" (الذاريات 40) ، وقال تعالى: وجعلناهم أئمة يدعون إلى النار ويوم القيامة لا ينصرون ، وقال تعالى:"النار يعرضون عليها غدوا وعشيا ويوم تقوم الساعة أدخلوا آل فرعون أشد العذاب" . فقد سوى الله تعالى بينهم في الإثم والحكم) كانوا خاطئين) ، وفي العقوبة الدنيوية)   فأخذناه وجنوده فنبذناهم في اليم  وفي عذاب القبرالنار يعرضون عليها غدوا وعشيا (، وفي العقوبة الأخروية يوم القيامة والنشور (ويوم القيامة لا ينصرون (، ووصفـهم الله جميـعًا ـ التابعـين والمتبوعين ـ بأنهم أئمة يدعون إلى النار .

  
فلم يفرق سبحانه وتعالى بين تابع ومتبوع ، ولم يصف الأتباع إلا بأنهم جنـود المتبوع ، وإنما استحقوا حكم المتبوع لمشاركتهم له في إجرامه وإفساده ، إذ لم يكن المتبوع ليتمكن من الإجرام إلا بجنوده الذين يطيعونه وينفذون إرادته. وإن أمرهم أطاعوه وإن كان أمره فيه كفر ومعصية لله تعالى ، وإن نهاهم انتهوا وإن كان في نهيه نهي عن طاعة وعبادة لله تعالى , وإن أمرهم بقتل وسجن العباد امتثلوا لأمره لأنه صاحب الأمر والنهي الذي يجب أن يُطاع لذاته ، بغض النظر هل هؤلاء الناس يستحقون القتل والسجن أم لا , فـهذه الجيوش كالوحوش الضارية على من يقترب بسوء من سياج الطاغوت الحاكم ومن حكمه ونظامه. فقد وصفهم الله بأنهم جميعاً قد استكبروا في الأرض ولم يستثن منهم أحداً ولذا حق عليهم جميعاً عقاب الله فقال " فأخذناه وجنوده فنبذناهم في اليم فانظر كيف كان عاقبة الظالمين " وهنا أيضاً وصف الله الجميع بأنهم ظالمين حتى الجنود يدخلون تحت وصف الظالمين ربما كان جنود فرعون هذا الذي ذكر في القرآن عذرهم أكبر منكم فقد كان فرعون يقول أنا ربكم الأعلى وكان يقول ماعلمت لكم من اله غيري ومع هذا لم يعفهم الله من المسئولية عما حدث منهم نتيجة لتنفيذ قرارات وأوامر رئيسهم فلتنظروا إلى أنفسكم وإلى ما تفعلونه جيداً قبل أن يأتي أجل الله الذي لا مفر منه .
فتأتي الآيات لترسم صورة كل مستكبر ومن اتبعه في النار {وَإِذْ يَتَحَاجُّونَ فِي النَّارِ فَيَقُولُ الضُّعَفَاءُ لِلَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا إِنَّا كُنَّا لَكُمْ تَبَعًا فَهَلْ أَنْتُم مُّغْنُونَ عَنَّا نَصِيبًا مِّنَ النَّارِ}؛ فهل بخدمتنا لكم في الدنيا واستسلامنا لكم تدفعون عنا ولو جزءًا صغيرًا من العذاب والنار.
-إِذْ تَبَرَّأَ الَّذِينَ اتُّبِعُواْ مِنَ الَّذِينَ اتَّبَعُواْ وَرَأَوُاْ الْعَذَابَ وَتَقَطَّعَتْ بِهِمُ الأَسْبَابُ [البقرة 166]
(إذ) بدل من إذ قبله (تبرأ الذين اتُّبِعوا) أي الرؤساء (من الذين اتَّبَعوا) أي أنكروا إضلالهم وقد (و) قد (رأَوا العذاب وتقطعت) عطف على تبرأ (بهم) عنهم (الأسباب) الوصل التي كانت بينهم في الدنيا من الأرحام والمودة 2-وَقَالَ الَّذِينَ اتَّبَعُواْ لَوْ أَنَّ لَنَا كَرَّةً فَنَتَبَرَّأَ مِنْهُمْ كَمَا تَبَرَّؤُواْ مِنَّا كَذَلِكَ يُرِيهِمُ اللّهُ أَعْمَالَهُمْ حَسَرَاتٍ عَلَيْهِمْ وَمَا هُم بِخَارِجِينَ مِنَ النَّارِ [البقرة 167]
(وقال الذين اتَّبعوا لو أن لنا كرة) رجعة إلى الدنيا (فنتبرأ منهم) أي المتبوعين (كما تبرؤوا منا) اليوم ولو للتمني ونتبرأ جوابه (كذلك) أي كما أراهم شدة عذابه وتبرأ بعضهم من بعض (يريهم الله أعمالهم) السيئة (حسرات) حال ندامات (عليهم وما هم بخارجين من النار) بعد دخولها
وتعجبت جدا من موقف الجيش الذى وقف متفرجًا على المذبحة التى حدثت ضد المتظاهرين العزل من السلاح بحجة أنه لا يريد محاربة بنى وطنه رغم أن الآية الكريمة صريحة تقول:"وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فأصلحوا بينهما فإن بغت إحداهما على الأخرى فقاتلوا التى تبغى حتى تفئ إلى أمر الله"(الحجرات 9)
إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ وَاتَّقُوا
اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ " (الحجرات 10) والحديث الشريف يقول أن من يرى مسلما يقتل ولا ينقذه فهو شريك فى الجريمة .. فقد تواطأ الجيش بسماحه للبلطجية بدخول الميدان وإزالة الحواجز لتسهيل المهمة ويبدو أنه أخذ أوامره هو الآخر من جهة أعلى.
                                                                                           نرمين كحيلة

ليست هناك تعليقات: