الاثنين، 25 أكتوبر 2010

فى رحاب آية

     قلنا قبل ذلك مرارا ً وتكرارا ً أن المسلم لا ينبغى له أن يقرأ القرآن قراءة متسرعة بلا وعى ولا فهم بل ينبغى له أن يقرأه قراءة متأنية متمعنا ً ومتدبرا ً ما يحتويه من حكم وعبر ودروس فإن الله جل وعلا لم ينزل القرآن الكريم للتسلية وإنما أورد لنا قصص الأولين لنستخرج منها الدروس والحكم ، فإن آفة الكفار أنهم نظروا إلى هذه القصص على أنها أساطير الأولين لأنهم عجزوا عن أن يروا الحكمة من ورائها ، والآية التى سنعيش فى رحابها اليوم هى آية المحاجة بين إبراهيم عليه السلام والملك الذى جادله جدلا ً عقيما ً فأوقع نفسه فى حرج كبير ، وهى الآية رقم 158 من سورة البقرة :"ألم تر إلى الذى حاج إبراهيم فى ربه أن آتاه الله الملك إذ قال إبراهيم ربى الذى يحيى ويميت قال أنا أحيى وأميت قال فإن الله يأتى بالشمس من المشرق فأت بها من المغرب فبهت الذى كفر والله لا يهدى القوم الظالمين"..يقول الله عز وجل :ألم تر يا محمد إلى من عمى عن أدلة الإيمان وجادل إبراهيم خليل الله فى ألوهية ربه ووحدانيته وكيف أخرجه غروره من نور الفطرة الذى وهبه ربه إياه إلى ظلام الكفر ؟ فعندما قال إبراهيم أن الله يحيى ويميت بنفخ الروح بالجسد ، وإخراجها منه ، قال:"أنا أحيى وأميت". بالعفو والقتل ؛ فقال إبراهيم - ليقطع مجادلته-:"إن الله يأتى بالشمس من المشرق فأت بها من المغرب – إن كنت إلها ً كما تدعى ، فتحير وانقطع جدله من قوة الحجة التى كشفت غروره وعجزه (وربما استخدم الله تعالى كلمة "حاج" خصيصا ً لهذا السبب) والله لا يوفق المصرين المعاندين إلى اتباع الحق.

     والدروس التى نخرج بها من هذه الآية الكريمة هى أن الإنسان بطبعه كثير الجدل ؛ فقد قال الله تعالى فى كتابه العزيز :"وكان الإنسان أكثر شئ جدلا ً".وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"طوبى لمن ترك الجدال ولو كان محقا ً"..ومن هنا فإن الإسلام قد نهى عن الجدال حتى ولو كان فى الحق أو بمعنى أدق بغضه إلى نفوس المسلمين ، فالجدال عند شراء السلعة (أى الفصال) مثلا ً مكروه ، والجدال فى أمر فرضه الإسلام مرفوض ، ويكون الجدال أبغض ما يكون حينما يتعلق الأمر بالبدهيات والمسلمات كوجود الله وحتى عندما يكون الجدال لا مفر منه فإن الإسلام يضع له ضوابط وشروط ألا وهى الجدل بالرفق واللين فقد قال تعالى :"وجادلهم بالتى هى أحسن" وأمرنا بالرفق فى الجدال حتى مع أهل الكتاب والكفار فقال:"لا تجادلوا أهل الكتاب إلا بالتى هى أحسن".وعودا ً على بدء ، فإن ترك الجدال أولى فالملك الذى جادل سيدنا إبراهيم عليه السلام لو كان قد ترك الجدال لما أوقع نفسه فى هذا الحرج. ويذكرنا هذا بما فعله سقراط الفيلسوف اليونانى حينما تصدى للسوفسطائيين من أمثال "بورتاجوراس" الذين حاولوا رد الشباب اليونانى عن دينه بالجدل العقيم الباطل ، فخرج لهم سقراط فى الأسواق يجادلهم ويحاورهم حتى انتصر عليهم بالحجة والمنطق.. وحتى مع فرعون الكافر الظالم أمر الله سيدنا موسى عليه السلام استخدام اللين والقول الحسن والأدب فى مخاطبته فقال:"وقولا له قولاً  لينا ً لعله يتذكر أو يخشى"(طه 44) وكان من الممكن أن يقول الله له:"واغلظ له القول يا موسى فإنه كافر ومجرم" لكن الله جلت حكمته وضع لنا القاعدة العامة الأساسية فى مجادلة الناس وخاصة غير المؤمنين منهم ، وهذا درس يجب أن يتعلمه كل مسلم حتى لا يتهم الإسلام بمعاداة غير المسلمين واستخدام العنف معهم..كما أن الله تعالى هو الذى أوحى إلى إبراهيم عليه السلام أن يطرح هذا السؤال على الملك لأنه يعلم نفسية عبده وتفكيره ، يعنى ليس بذكاء سيدنا إبراهيم وعلمه استطاع أن يغلب الملك ولكن بتدبير الله كما أوحى من قبل إلى سليمان عليه السلام فى إحدى القضايا التى عرضت عليه وفى ذلك يقول:"ففهمناها سليمان" يعنى سيدنا سليمان لم يفهم القضية وحده بذكائه ولكن الله ساعده فى فهمها وكذلك عندما دبر يوسف مكيدة لإخوته ووضع فى رحلهم صواع الملك لم يكن هذا التدبير من ذكائه بل من تدبير الله حيث يقول تعالى:"وكذلك كدنا ليوسف" ، وهذا يدلنا على أن الإنسان لا يستطيع وحده التدبير والكيد إلا بمساعدة الله فلا ينبغى للمؤمن أن يغتر بعقله وذكائه ولكن عليه أن يستعين بالله فى كل شئ..ولذلك فإن قارون حينما اغتر بذكائه وقال:"أوتيته على علم عندى" - يقصد أن الله ليس له دخل فيما وصل إليه من ثراء ونعمة وأنه بذكائه ومهارته استطاع جمع المال- فقد أدبه الله وعاقبه بأن خسف به الأرض وجعله عبرة لمن يعتبر. يروى أن ابن سينا - الطبيب العربى المسلم – كان حينما يكشف علي مريض فلا يعرف تشخيص المرض فإنه كان يصلى لله ركعتين فى جوف الليل ويطلب منه أن يدله على التشخيص السليم ثم ينام ، فكان يرى رؤيا فى المنام عن التشخيص والعلاج ؛ فعندما يستيقظ يتصدق على المساكين والفقراء شكرا ً لله على إرشاده وتوفيقه..
     هكذا يجب أن يكون المؤمن يوكل أمره كله لله ولا يغتر بقدراته العقلية أو الجسدية مهما بلغت من قوة..أذكر أننى ذات يوم ذهبت إلى طبيب فى الأمراض الباطنية لعلة أصابتنى فى معدتى ووجدتها فرصة مواتية لسؤاله أيضا ً عن برد أصابنى فى صدرى فوصف لى العلاج لكنه لم يأتِ بنتيجة مرجوة فذهبت إلى طبيب متخصص فى الأمراض الصدرية وحكيت له ماحدث فقال لى بغرور:"هذا الطبيب لا يفهم فى الأمراض الصدرية وهذا ليس تخصصه أما أنا فأعلم تماما ً هذا المرض" ثم وصف لى علاجا ً لم أشعر من خلاله بتحسن فذهبت إليه فتعجب أن الدواء لم يأت بنتيجة وشعر بخيبة أمل وأحسست ساعتها أن الله لم يوفقه للعلاج السليم لأنه اغتر بعلمه على الرغم من أن الجسم البشرى هو صنعة الله لا يعطى أسرارها إلا لمن اتقاه. ثم طلب منى بعض التحاليل التى كشفت عن نوع الميكروب ووصف له طبيب التحاليل العلاج ، فقد شفانى الله على يد طبيب التحاليل ليعطى درس لهذا الطبيب وأمثاله ألا يغتروا بعلمهم .
                                                                                        نرمين كحيلة

ليست هناك تعليقات: